عروض و بحوث

تعديل الإطار الرمزي للأشبال و الزهرات

مقترح تعديل الإطار الرمزي للأشبال و الزهرات.

كثير من القادة لا يفهمون عمليا, ما المقصود بكلمة (الإطار الرمزي) لمرحلة معينة بالرغم من التطرق إليها في العروض و التداريب التي يجتازونها, بسبب المصطلحات الأكاديمية المعمقة, أو لعدم الانتباه, أو لعدم اكتمال الشرح . لذا سنتطرق اليوم لشرح غير أكاديمي مبسط لهذا الركن المهم و الرئيسي في تطبيق التربية و الطريقة الكشفية لمرحلة الأشبال و الزهرات.

إن تأملنا جيدا الأنشطة التي يقوم بها الأشبال في حياتهم اليومية أو في سلوكهم أو تقليدهم للأشياء, فسنجد أن هذا الشبل يتفرج على الرسوم المتحركة مثلا و يرى جزرة تتكلم , أو حيوان يقود سيارة أو مخلوقات غريبة همها الدفاع عن الكرة الأرضية و تتصدى للغزاة من الفضاء و غيرها, و إن تأملناه داخل الأسرة فسنجده يميل إلى القصص العجيبة و الغريبة, و إن أعطيناه دمية أو ما شابه فسيتحدث إليها و ينشأ علاقة متينة معها, كما أننا سنجده يتشبه و يقلد أبطال الرسوم المتحركة بكل فخر. و هذا أكبر دليل على شساعة خيال مرحلة الأشبال و الزهرات, لذا خلقت الحركة الكشفية أرضية خيالية للتعامل مع هذه المرحلة السنية و تربيتها معتمدة على (الخيال) التي تتميز به و تحبه هذه المرحلة, فاختارت قصة لكاتب بريطاني اسمه (رودينغ كافلينغ) المعروفة بقصة الغاب أو ماوكلي فتى الأدغال, حيث وزعت الأدوار الخيالية على كل مكونات هذه المرحلة الكشفية فتولى القادة تمثيل دور (أكيلا) الذئب الحكيم كقائد (الجراميز) صغار الذئاب في بادئ الأمر حتى قررت الكشفية العربية تغيير اسم الجراميز إلى الأشبال, نظرا لخصوصية الثقافة و القيم العربية, إلا أن هذا التغيير الذي كان يستهدف استبدال وسط الذئاب بالدرجة الأولى لم يغير شيئا بل استبدل البشر (ماوكلي) بحيوان كالأسد (سيمبا) و ترك وسط الذئاب على حاله, مما أدى إلى ضبابية التصور الذي انعكس جليا على تراجع الأداء التربوي لهذه المرحلة.
فقد تم استبدال ماكلي بسيمبا و تمت المحافظة على نفس شخصيات قصة الغاب القيادية بما فيها لوري الذئبة التي تربي ماوكلي أو سيمبا.
هنا نرى كيف ركزت الأمانة العربية على شكليات سمعة الحيوان عند العرب أكثر من الأبعاد التربوية. فان تأملنا قصة الغاب سنجد أنها ركزت على الشبل الذكر فقط في الحين الذي لا نرى أي وجود للزهرة الأنثى داخل هذا الاطار الرمزي أو القصة, وهو أول ما علينا معالجته. و هذا المشكل هو معمم على كل المراحل الكشفية في المنظمات و الجمعيات العربية, مثلا زهرة اللوتس (الزنبقة ) هي حكر على الكشافة فقط, و تم طمس شعار الحركة العالمية للمرشدات التي تشمل الزهرات كذلك التي شعارها زهرة النفل أو (الحندقوقة) و هي زنبقة معتمدة لدى الحركة العالمية ما عدا العرب بشكل عملي, و هذا ناتج عن الثقافة الذكورية الابيسية للعرب و حرصها على الاقتصار على قيم الذكورية. لذا سنعمل على تعديل القصة لانتاج تصور رمزي يدمج بين الحركتين.

لذا سيتم تقديم مقترح لحل هذه الاشكالية .

التصور المقتر
صيغة الاقتراح ستكون سرد لجميع مراسيم و أنظمة تقدم المرحلة بما فيها حمولة القيم .
قصة الغاب.
تتم المحافظة على الشخصيات بقصة الغاب كما هي , مع تغيير أكيلا في قصة الغاب أو الأسد في قصة سيما, بشخصية الشجرة سنديانة المسنة ملكة الغابة , و مربية و قائدة جيش الأزهار. و اضافة شخصيات أخرى كما سترون في الاتي:
تعديلات قصة سيمبا :
قبل موت أب سيمبا الأسد كان يمضي كل أوقاته باللعب و المرح رفقة أصدقائه:
ــ مها (الغزالة المحافظة على أناقتها دوما)
ــ سنجوب (السنجاب النشيط صاحب الأسنان البيضاء و المهوس بأكل البلوط)
ــ طلقاء : (العصفورة صاحبة الصوت الرخيم)
يتجولون في الغابات و الجبال في منتهى السعادة, الى أن فوجئ سيمبا بموت أباه أثناء الهجوم عليهم من طرف صيادين .خلال الهجوم تدخلت سيدة الغابة و الأشجار ــ سنديانة ــ و حمت الأشبال و أصدقائهم الصغار ,و ذلك باعطائها الأوامر لكل الأزهار بالارتفاع و تكاثر الأوراق لإخفاء الصغار و حجبهم عن عيون الصيادين.
بعد رحيل الصيادين وجهت الملكة سنديانة نداء إلى كل حيوانات الغابة للاجتماع. حيث استدعت كذلك فرقة الأنياب القوية و أمرتهم بقيادة و تدريب جيش الأزهار و الأشبال الصغار على فنون حياة الغابة. كما أقامت مراسيم وعد الغاب الذي تعاهد فيه سمبا و جيش الأزهار على حماية الطبيعة من كل الشرور.
مجلس الأنياب القوية و شخصيات القصة:

الشجرة المسنة سنديانة: هي القائدة العامة لمرحلة الأشبال و الزهرات.
مجلس نباتات الغاب: مجلس أولياء أمور الأشبال داخل الفروع.
باكيرا: الفهد الأسود, و الرفيق الدائم لسيمبا في قصة الغاب, أناطت له الحركة الكشفية دور تنشيط الأطفال , و البرمجة و قيادة أنشطة المرحلة, فهو الذي يلقنهم الأناشيد , و يلعب معهم و يقودهم في مغامراتهم, ويتحلى بروح المرح و الدعابة.
بالو: الدب الضخم و الحكيم الذي يتولى تعليم و إرشاد سيمبا الصغير في قصة الغاب, أناطت له الحركة الكشفية العالمية , مهمة تعليم و تدريب و إرشاد المرحلة, و هي مهمة رئيسية في هذه المرحلة, كما أنه هو من ينادي على الأشبال و الزهرات في الصيحة الكبرى.
كا: الأفعى المتتبعة النفسية للأشبال و الزهرات, تتبع الأشبال ة الزهرات في كل شيء , سواء نفسيا أو في الوسط الأسري , أو في المدرسة, تتطلع على سلوكهم, و مشاكلهم و هي محبوبة من قبل الأطفال و أمينة سرهم, و في علاقة و تنسيق دائم مع أسر الأشبال و الزهرات, و إدارة المدارس التي يدرسون فيها, و هي أصعب و أهم مهمة في هذه المرحلة.
هايتي: أو ساحي الفيل الضخم, كما يسمى في بعض الدول. الذي كان يتدخل في قصة الغاب لحل المشاكل الكبرى, , أناطت له الحركة الكشفية مهمة القيادة الإدارية لمرحلة الأشبال و الزهرات, فهو الذي يسهر على كل ما يخص المرحلة إداريا, سواء الوثائق و التأمين الخاص بالمنخرطين, أو المراسلات الإدارية الخاصة بأنشطة المرحلة, أو التنسيق مع المصالح الإدارية, لذا غالبا ما يتقمص هذا الدور أحد أعضاء المكتب المسير للفرع.
صياد: القط البري القائد المرافق و المباشر المكلف بالأشبال.
خيزانة: النبتة القائدة المرافقة و المباشرة المكلفة بالزهرات.

الأخطار التي على الأشبال و الزهرات أن تتصدى لها لحماية الغابة هي :
ــ حرق الغابة
ــ قطع الأشجار وحماية الملكة سنديانة .
ــ بحث شيريخان عن سيمبا و حمايته من طرف الزهرات.
ــ حماية البحيرات من التلوث الناتج عن أفعال البشر.

بهذا تكون الحماية متبادلة بين الأشبال و الزهرات و الغابة بدون مجانية لأي مكون من مكونات المرحة (الزهرات).
ــ لماذا تم انتزاع سيادة الغابة عن الأسد ؟
السبب هو أن كل القيم التي تمرر لمكونات هذه المرحلة هي عبارة عن قيم ذكورية محضة , و لا تشمل الأنثى في شيء لذا تركنا سيادة الغابة الشجرة المسنة, و كذلك لدور الأم و الطبيعة العملي في التربية و الحماية في شريعة الغاب, و كذلك حتى يشمل الإطار الرمزي الزهرات و بهذا نكون قد حافظنا على مراسيم قصة الغاب الأصيلة مع تحقيق أهداف الأمانة العربية في تغيير الذئب بالأسد , و كذلك في شمل الاطار الرمزي لكل مكونات المرحلة دون الخروج عن الاطار الرمزي العالمي للحركة.
تماشيا مع بيداغوجية الكفايات التي يعتمد عليها المشروع التربوي للجمعية جاء مقترح التقدم كالتالي:
مراحل تقدم الأشبال و الزهرات
مباشرة بعد أن يصبح الولد شبلا, يخضع لثلاث أنظمة للتقدم و التتبع, موازية و مرتبطة ببعضها هي كالتالي:
أولا ــ شارات السهم:
هي شارات خاصة بالتعلم و السلوك, و مدى تدريب الزهرة و الشبل, كل سهم منها يعني الاتجاه إلى السهم الذي بعدها وصولا إلى الانتقال لمرحلة الكشافة. ولكل شارة سهم اثنا عشر اختبار رئيسي, و لبعض الاختبارات عدد من الأقسام. هذه الأسهم هي كالتالي:
ــ السهم البرونزي ثم يليه السهم الفضي, و أخيرا السهم الذهبي.
لاجتياز كل سهم على الشبل أو الزهرة, اجتياز امتحان شفوي و تطبيقي مثلا:
ـــ حفظ عدد من الأناشيد ــ اتقان مجموعة من العقد ــ ضبط أنواع من المراسيم ــ يحددها القائد لاجتياز سهم معين من المواد الكشفية و هكذا….
ثانيا ــ مراحل النجوم:
هي مجموعة من المغامرات الميدانية يجتازها الشبل في كل مرحلة تقدم , وهي عبارة عن مجموعة من المغامرات تختلف صعوبتها من مرحلة تقدمية لأخرى, على الشبل أن يجتازها بنجاح و هي على الشكل التالي:
ــ مغامرات النجمة المشعة, مغامرات النجمة المنيرة, مغامرات النجمة الساطعة.
ثالثا ــ شارات الجدارة (الكفاية):
هو نظام التقدم الخاص بالرتبة الكشفية, و يكون عند الأشبال و الزهرات بالنجوم كالتالي:
ــ مرحلة الأرجل الفتية (القبول) , النجمة الأولى, النجمة الثانية يتم الصاقها على الزي.
و تكون كل هذه الأنظمة موازية و مترابطة على هذا الشكل:
الأرجل الفتية ـــــــــــــــــ السهم البرونزي ــــــــــــــــــ مغامرات النجمة المشعة
النجمة الأولى ــــــــــــــــ السهم الفضي ــــــــــــــــــــــ مغامرات النجمة المنيرة
النجمة الثانية ــــــــــــــــ السهم الذهبي ـــــــــــــــــــــــ مغامرات النجمة الساطعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مرحلة الكشاف ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصيحة الكبرى و مجلس سكان الغاب
حين تأتي الشجرة سنديانة ملكة الغاب الى (شجرة المجلس) و تأخذ مكانها أمام الشجرة, يصيح الدب الكبير بالو صيحته الكبرى لجميع الأطفال ( في الغابة) فتجيبه بأعلى صوتها : الأشبال ب أشبااال و الزهرات ب زهراااات . الأشبال يرفعون أيديهم على شكل مخالب الأسد و الزهرات على شكل الأزهار مرحبة به فالصيحة الكبرى هي اجتماع و الاحتفال يراعيه الأشبال و الزهرات في جميع أنحاء العالم عند كل اجتماع.
يقف الأشبال بشكل نصف دائري حول سيدة الغابة سنديانة( قائدة الأشبال و الزهرات) ثم يقرفصون و يصيحون: سنديانة, سنبذل جهدنا و يقفزون واقفين, ثم يقول السداسي الأول للسربستان بهدوء : سربسان (ابذلوا جهدكم).
و يؤدي السربستان التحية الكشفية , و يجيبوا : سنبذل جهدنا.
السربستان: تم تغيير اسم السرب الى السربستان لشمل كل مكونات المرحلة, لأن اسم السرب كان يشمل الأشبال فقط و يغيب كليا الزهرات, و هذا كان إحدى متناقضات مصطلحات و مراسيم الاطار الرمزي المعتمد.
التعيين (التكريس)
بعد أن يحضر الفتى بضعة اجتماعات السربستان يكون قد شاهد بنفسه ما يفعله أطفال المرحلة, و عرف الأشياء التي قرأ عنها سابقا, و تسأله سنديانة إذا كان يريد أن للسربسان , و عندما يقول نعم يكون مستعدا رسميا للتكريس, و يستطيع أن يرتدي زي المرحلة للمرة الأولى, كما يستطيع الفتى أن يدعو ذويه لحضور تعيينه (مجلس نباتات الغاب).
تستمر حفلة التعيين بضع دقائق فقط, يتلو الشبل أو الزهرة خلالها قانون المرحلة و يؤدي العهد أمام السربستان, و تصافحه سنديانة و تقول: أثق بأنك ستبذل جهدك للوفاء بهذا العهد, أنت الآن شبل و عضو في الأخوة الكشفية العالمية, ثم تقدم إليه شارة العضوية بالجمعية ليضعها على زيه الكشفي و التي تظهر للجميع أنه شبل.
من هنا سيدخل لمرحلة الأرجل الفتية التي هي أول مرحلة ما بعد قبول ليقوم بالتدريب و التحضير لمغامرات النجمة المشعة.
التغييرات:
ــ تغيير تحية الأشبال من رأس الذئب أو التحية الكشفية الى مخالب الأسد.
ــ تغيير تحية الزهرات من رأس الذئب أو التحية الكشفية الى تحية على شكل زهرة.
ــ يتم إرجاع كلمات السر الأسبوعية بين القائد و مكونات المرحلة
ــ يتم مناداة رئيسة جماعة الزهرات بزهرة الباقة.
ــ يتم وضع الشعار العالمي (زهرة النفل على أزياء الزهرات)
ــ يتم تلقيب الشبل المثالي بسيمبا أسبوعيا.
ــ يتم تلقيب الشبل المشاغب بشيرخان أسبوعيا
ــ يتم تلقيب السداسية أو الباقة المشاغبة و أو الكسولة بفرقة البندرك( فريق القردة المتواطئة مع شيريخان).
ــ يتم تلقيب الزهرة المثالية بأريج ( رائحة الزهرة الطيبة)
ــ يتم تلقيب الزهرة المشاغبة بخنقاء ( رائحة الزهرة الكريهة)
ــ الأشبال و الزهرات ينادون قادة المرحلة بالأسماء المتقمصة في الاطار الرمزي.
ــ إنتاج أناشيد و نظم أناشيد للتصور الرمزي الجديد تتضمن أنشطة و أسماء شخصيات الإطار الرمزي المعدل.
ــ يتم تمييز الزهرة الأنيقة ب مها (الغزالة المحافظة على أناقتها دوما)
ــ يتم تمييز الشبل النشيط : سنجوب (السنجاب النشيط صاحب الأسنان البيضاء و المهوس بأكل البلوط)
ــ يتم تمييز الزهرة صاحبة الصوت الجميل ب طلقاء : (العصفورة صاحبة الصوت الرخيم).

ملحوظة: في حالة قبول المقترح سيتم الشروع في الاشتغال لإنتاج دليل كامل للمرحلة و كذا عرض حمولة القيم.

الغالي اكريميش

alt

 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق